أهميّة الذهب

أهمية الذهب

أين نبدأ؟

الذهب… لقد سحر الذهب بني البشر على مدار آلاف السنين وحظي على مكانة خاصة في قلوبنا.

إن الذهب نادر, فمنذ بدء التنقيب عنه قبل الاف السنين وحتى الان, لم يتم إستخراج أكثر من 160,000 طن من الذهب. الأمر الذي يعزز من مكانته ويزيد من قيمته حيث ان الذهب يحافظ على قيمته في أوقات التضخم وفي الاوقات العصيبة مثل الاضطرابات السياسية والأزمات الإقتصادية. وبذلك فإن الذهب ملاذ امنا للمستثمرين به وللذين يدخرونه.

جاذبية الذهب لا تأتي فقط من انه نادر, فالذهب عنصر له مميزات وخصائص فريدة مثل القدرة العالية بل المستحيلة على التحمل والبقاء في حالة ممتازة وجودة عالية على مدار الاف السنين.

للذهب أيضا مكانة خاصة في الأنظمة الإقتصادية العالمية, فهو بحد ذاته عملة يتداول بها عالميا لانه يحتفظ بقيمته على مدار وقت طويل بل ومن الأرجح أن يرتفع. ومن الجدير بالذكر أنه ليس باستطاع أي بنك مركزي ان ينتج الذهب حينما يرى مناسبا له, لذلك فإن الذهب محصن من التأثيرات الخارجية على رأس المال وغير مهدد بمخاطر.

إستخدامات الذهب

يستخدم الذهب في العديد من المجالات وذلك يتمكن بسبب خصائصه الفريدة مثل الليونة وقابلية السحب والتشكيل وإمكانية خلطه مع مواد أخرى.

من أهم إستخدامات الذهب, بلا شك, هي في المجوهرات والزينة فالذهب لامع وجميل جدا ولا ينخمش ويحافظ على لونه ولمعته على مر السنين.

يستخدم الذهب أيضا في الطب مثل طب الأسنان وتستخدم مستخرجات الذهب مثل الذهب المشع ومحلول الذهب في علاج السرطان والروماتيزم.

من الناحية الإستثمارية فإن الذهب يخزن على شكل سبائك أو قطع نقدية للتحوط ضد التضخم أو الإضطرابات الإقتصاية.

هنالك العديد من الصناعات التي تستخدم الذهب, فهو موجود كطبقة عاكسة على الاسطوانات الراقية, وفي مجالات أخرى.

أخبار الذهب

سعر الذهب في الدول العربية والعالمية

قم باستخدام البحث في اعلى الصفحة لمعرفة اسعار الذهب فى مدن ودول أخرى.