الذهب عبر التاريخ وعلاقته بالتجاره

يعتبر الذهب من اقدم المعادن التي استخدمها الانسان والذي حافظ على قيمتة منذ آلاف السنين, منذ زمن التوراتي وحتى يومنا هذا، على الرغم من ان سعره لا يرتفع دائماً، الا ان الذهب لم يختبر ابداً تراجع حاد في قيمته كحال جميع العملات الرئيسيه عبر التاريخ.

وقد تواجد بكثره لدى المصريين القدامى (الفراعنه) فكانوا يصنعون منه توابيت لملوكهم وعرباتهم ،كما وتم استخدام الذهب في العام 4000 قبل الميلاد في شرق ووسط القاره الاوروبية، وفي العام 3000 قبل الميلاد تفنن المصريون في طرق تصنيع الذهب وخلطه مع معادن اخرى للحصول على درجات صلابه والوان متعددة، وفي نفس العصر إشتهرت الحضاره السومارية في بلاد العراق باستخدام الذهب لصناعة المصوغات.

في العام 1922 وفي مصر تحديدا تم العثور على مئات من القطع المعدنيه وقناع مصنوع من الذهب الخالص والذي يعود للملك توت عنخ امون، وفي العام 2000 استخدم الخبراء الذهب لطلاء بعض المراصد الفضائية وهذا بهدف رؤية الاشياء بدقة عاليه.

من مميزات الذهب انه لا يتأثر بالعوامل الخارجية مثل الماء، الهواء، والأكسجين مثل بقية المعادن، وهذا سبب بقاء القطعه الذهبية حتى عامنا هذا بدون صدأ او تفتت.
ولهذا نجد اليوم ان معظم الدول وعلى رأسها الولايات الامريكية المتحدة تعتمد على القاعده الذهبية للنقود.

تجارة الذهب قديمه متجددة وتتمثل في بيع وشراء الذهب من مختلف العيارات والاشكال، وهي واحده من اهم انواع التجارة المربحة.

ان التداول في الذهب هو امر اساسي لكل تاجر محترف في السوق، فيعتبر الذهب رمز الثراء والنجاح في العديد من الثقافات. في البدايه كان يستخدم على انه المعيار المقبول للتبادل النقدي الى ان اصدرت الحكومات العملة المعادلة له، لا يزال الذهب اصل هام ويطلق عليه اسم الملاذ الآمن في اوقات انعدام الاستقرار الإقتصادي.

أخبار الذهب

سعر الذهب في الدول العربية والعالمية

قم باستخدام البحث في اعلى الصفحة لمعرفة اسعار الذهب فى مدن ودول أخرى.