كيف يتم استخراج الذهب وتصنيعه؟

كيف يتم استخراج الذهب وتصنيعه؟

يعد الذهب من أهم العناصر الثمينة الموجودة على وجه الارض في وقتنا الحالي، إذ كان يعد وحدة نقدية للتعامل التجاري وشراء البضائع في مختلف الأماكن حول العالم. حيث أن وجوده في أماكن كثيرة من العالم( إذ لا يتركز بمنطقة معينة، بالإضافة الى خواصه وقابليته للبقاء لآلآف السنين جعل منه المعدن الثمين في عمليات المقايضة والبيع والشراء. اذا كيف يتم استخراج الذهب وتصنيعه؟

استخراج الذهب قديما وحديثا:

لا يوجد تاريخ محدد على بدء استخراج الذهب، إذ استخرج الأنسان الذهب منذ 7000 سنة تقريبا. وكانت عمليات استخراج الذهب قديما تتم عن طريق الحفر في باطن الارض في المناطق التي من الممكن ان يوجد بها الذهب، ومن ثم استخراج الصخور التي تحوي الذهب، واستخراج الذهب عن طريق عمليات الإستخلاص التي تشمل الغسل، والتكسير، والصهر من أجل فصل الشوائب عن بعضها.

وقد استخدمت العديد من الأساليب لإستخراج الذهب على مر التاريخ، أما حديثا فهناك عدة طرق متبعة لإستخراج الذهب:

  1. استخراج الذهب الموجود بالطمي ومجاري الأنهار

    قد يتواجد الذهب أحيانا بشكله الخام في مجاري الأنهار، وقد استخدمت هذه الطريقة قديما ولا تزال تستخدم حتى اليوم. وتتم العملية عن طريق البحث اليدوي في الترسبات الحجرية الموجودة في قيعان المجاري المائية، إذ من المحتمل أن يتواجد الذهب فيها بكثرة. ويتم استخلاص الذهب عن طريق الغسل والغربلة. أما قديما فكانت تتم عن طريق غرابيل يدوية، إذ يبحث العمال عن الذهب. أما اليوم فعن طريق مكانات عملاقة يتم سحب كميات كبيرة من الرواسب الموجودة في قيعان الأنهار واستخلاص الذهب من خلالهم.

  2. استخراج الذهب عن طريق الحفر في المناجم

    يوجد الذهب بكميات كبيرة في بعض التكوينات الصخرية ويطلق عليها بمناجم الذهب، إذ يتم تكسير الحجارة الموجودة في هذه المناجم عن طريق آلات تكسير عملاقة، أو باستخدام المتفجرات. وبعد ذلك يتم طحنها الى أجزاء صغيرة، ويستخرج الذهب منها من خلال صهر الحجارة، والحصول على الذهب بشكل سائل. ويأخذ بعين الإعتبار بأن العمل في هذه المناجم يخضع لسعر الذهب في السوق، والنسبة المئوية للذهب في الأحجار، فإذا قلت النسبة عن حد معين تصبح عمليات استخراج الذهب غير مجدية.

  3. استخراج الذهب من باطن الأرض

    في بعض الأماكن يتواجد الذهب بشكل كبير تحت باطن الارض إذ تسمح بالأستغلال التجاري له. وتتم العملية عن طريق الحفر أفقيا في الأرض، وإدخال الأنابيب أو الأجهزة الكهربائية في الصخور التي تحتوي على الذهب، ويتم إجراء عمليات المعالجة المعتادة عليه.

  4. البحث عن الكنوز الذهبية الغارقة والمدفونة

    بسبب قيمة الذهب العالية، تجري الكثير من المحاولات من أجل العثور على الكنوز الذهبية الغارقة. إذ يتتبع الهواة والباحثين عن أماكن وجود السفن الغارقة التي من الممكن ان تحتوي على كنوز ذهبية. إذ أن هناك بعض المعلومات تظهر إمكانية وجود كنوز ذهبية مدفونة في باطن الأرض، أذ يحاول بعض الاشخاص تتبع المعلومات عن هذه الكنوز، والسعي ورائها.

مراحل تصنيع الذهب:

بداية يتم تجميع الذهب على شكل سبائك، ويمر بعدة مراحل:

  1. تحضر السبيكة الذهبية، ويتم اجراء معادلة حسابية، لمعرفة كمية الذهب المستخدمة في الشغل. حيث يتم عمل معادلةٍ حسابيةٍ لتحديد كمية الذهب المستخدمة في الشغل من أجل تحويلها لعيار 18، 21، 24. ويتم إضافة معدن آخر للذهب ليصبح أكثر صلابةً وأسهل تصنيعاً، ونسبة الذهب المستخدمة فعليّاً هي التي تحدّد قيمته النقديّة.

  2. يتم صقل وتنظيف القطعة الذهبيّة، وإعطائها اللون المطلوب، إذ أن كل عيار له لون معين.

  3. أخبرا تذهب القطعة الى مرحلة المراقبة النهائية، ليتمّ وضع ختم العيار عليها قبل أن تعرض للبيع. وتستخدم العديد من الأدوات في هذه الطريقة، منها المنشار الخاص بتقطيع الذهب، والمقصات الخاصة.

والمسؤول عن تنفيذ هذه القطع فنيين مهرة يطلق عليهم الصاغة. والجديد بالذكر أن القطعة المصنوعة بهذه الطريقة لا يتم نسخها، ولكن تتم صناعة القطع حسب رغبة الزبون.

أخبار الذهب

سعر الذهب في الدول العربية والعالمية

قم باستخدام البحث في اعلى الصفحة لمعرفة اسعار الذهب فى مدن ودول أخرى.